العالم

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الخميس، إنّ بلاده ستدخل مرحلة جديدة من مفاوضات فيينا بعد تلقي رد واشنطن على مقترحاتها حول الاتفاق النووي، مشترطاً ذلك أيضاً بـ"ضمان منافع إيران الاقتصادية ومراعاة خطوطها الحمراء".
وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، أنّ أمير عبد اللهيان بحث ونظيره العماني بدر البوسعيدي في اتصال هاتفي "العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة والعالم ومفاوضات فيينا النووية".
وتابع أمير عبد اللهيان: "بعد تلقي رد الولايات المتحدة بشأن مقترحاتنا وبعد أن نطمئن من جهة حصول إيران على منافعها الاقتصادية في الاتفاق وعدم تخطي الخطوط الحمر للجمهورية الإسلامية سوف ندخل مرحلة جديدة في فيينا".
وأضاف عبد اللهيان "إذا لم يتم الاتفاق على كل شيء فلا يمكن القول بشكل نهائي بأنه يمكن الوصول إلى اتفاق ثابت وجيد".
من جهته، عبر البوسعيدي عن أمله "بأن تتوصل الأطراف في فيينا إلى اتفاق يرضي الجميع"، حسب بيان الخارجية الإيرانية.
وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي، في إيران، أبو الفضل عموئي، إنّ الجانب الأوروبي أرسل إلى طهران مقترحات جديدة بشأن المفاوضات النووية، لافتاً إلى أنّ بلاده تقدمت أيضاً للجانب الأوروبي بمقترحات.
وأشار عموئي، في تصريحات له، إلى أنّ "المفاوضات النووية قطعت خطوات إلى الأمام".