اخبار لبنان
عيسى الخوري: مستقبل الصناعة اللبنانية لن يُبنى في الوزارات

احتفلت ادارة معهد دون بوسكو تكنيك - الفيدار بتخريج طلاب فوج "الرؤيويون"، تحت شعار"المستقبل ملك لمن يملك الرؤية والشغف لصناعته"، برعاية وزير الصناعة جو عيسى الخوري وحضوره، وحضور النائبين زياد الحواط وشوقي الدكاش، قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري، رئيس المعهد جو عطالله، رؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات.
من جهته، قال عيسى الخوري: "سعيد أن أكون بينكم في هذا الاحتفال في بيت من بيوت العلم، لا يعلم المهنة وحدها، بل يصنع الإنسان. فاسمحوا لي أن أبدأ من اسم فوجكم (الرؤيويون) ما أصدقه من اسم في زمن فقد فيه كثيرون الرؤية فالرؤيوي ليس من يرى ما هو كائن، بل من يرى ما يمكن أن يكون، ثم يملك الشجاعة ليصنعه بيديه. لقد اخترتم شعارا يلخص هذا كله: المستقبل ملك لمن يملك الرؤية والشغف لصناعته، فانظروا إلى بطاقة حفلكم: وجهان، ذهبي يرمز إلى ذكاء الإنسان وحكمته ورؤيته، ووجه من نور أزرق يرمز إلى الذكاء الاصطناعي وأدوات الغد والرؤيوي الحقيقي هو من يجمع الاثنين عقل إنساني يقود، وتقنية في خدمته، لا العكس، فالآلة، مهما تطورت، تبقى أداة أما الرؤية والضمير والشغف، فتبقى ملكا للإنسان وحده وهنا تكمن خصوصية دون بوسكو".
أضاف: "القديس يوحنا بوسكو لم يؤسس مدارس لتخريج أفراد مهرة فحسب، بل لتربية مواطن صالح وإنسان مستقيم وقام منهجه على ثلاث العقل، والإيمان، والمحبة؛ أي أن يربى الشاب بالإقناع لا بالقهر، وأن يرافق لا أن يراقب، وأن يزرع فيه أن العمل اليدوي ليس عيبا بل كرامة، وأن إتقان المهنة شكل من أشكال العبادة. لذلك، حين يتخرج الشباب والشابات من دون بوسكو، فهم لا يحملون شهادة فقط، بل يحملون قيما تتلخص بالانضباط، والأمانة، واحترام العمل، وخدمة الآخرين وهذا تحديدا ما يحتاجه لبنان اليوم، أكثر من أي وقت مضى".
وأكد عيسى الخوري، أن "لا نهضة لهذا البلد بالخطابات، بل بالأيدي التي تعرف أن تصنع، وبالعقول التي تعرف أن تبتكر ، إن مستقبل الصناعة اللبنانية لن يبنى في الوزارات، بل في الورش والمصانع والمختبرات، على أيدي شباب وشابات مثلكم وأنتم لستم باحثين عن وظيفة بل أنتم صناع فرص من والعالم الذي يدخل عصر الذكاء الاصطناعي، لا يلغي التعليم التقني، بل يجعله أثمن من أي وقت مضى، لأن من يتقن مهنته ويفهم أدوات عصره هو سيد المستقبل".
وتوجه إلى الخريجين بالقول: "أمامكم طريقان: أن تحملوا كفاءتكم وتهاجروا، أو أن تحملوا رؤيتكم وتبنوا هنا وأنا لا أدعوكم فحسب، بل أتحداكم أن تكونوا من الذين يبقون ويبنون فلبنان لا يعاد بناؤه بالحنين، بل بالرؤيويين الذين يرفضون أن يكون الرحيل قدرًا، ابقوا أوفياء لما تعلمتموه في هذا البيت العمل بإتقان، والعيش بكرامة، وخدمة الوطن والإنسان، مبروك لكم، ومبروك لأهاليكم الذين هم فخر هذا الاحتفال ومبروك لمعهد دون بوسكو الذي يبقى أمينا لرسالة مؤسسه، كونوا رؤيويين فالمستقبل، كما يقول شعاركم، ملك لمن يملك الرؤية والشغف لصناعته وتعلمنا يا دون بوسكو ان العمل يشرفنا وصممنا ان نصير مواطنين صالحين، فمن اجل لبنان كونوا مواطنين صالحين".
آخر الأخبار
اخبار لبنانحاول دهس عنصر قوى الأمن... ومكمن يوقع به
اخبار لبنانرابطة العاملين فى "اللبنانية": إضراب تحذيري حتى تحقيق المطالب
اخبار لبنانقرار من مجلس الوزراء بشأن تغطية فروقات رواتب ومستحقات مستخدمي "أوجيرو"
اخبار لبنان
