اخبار لبنان

صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان التالي:
بتاريخ 29 /9 /2022 عقد إجتماع ثلاثي استثنائي في رأس الناقورة برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان ورئيس البعثة اللواءAroldo Lazaro ، وحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسق الحكومة اللبنانية لدى قوات الأمم المتحدة العميد منير شحاده.
تطرق الجانب اللبناني إلى الاعتداءات الإسرائيلية اليومية والمتكررة للسيادة اللبنانية براً وبحراً وجواً، وأعاد تأكيد التزام لبنان بالقرار 1701 ومندرجاته كافة. كما دعا الأمم المتحدة لممارسة أقصى قدر من الضغط على العدو الاسرائيلي من أجل كبح ممارساته العدائية.
كذلك شدد الجانب اللبناني على ضرورة انسحاب العدو الاسرائيلي من الأراضي اللبنانية المحتلة كافة: مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، القسم الشمالي المحتل من منطقة الغجر والمناطق المحتلة الـ 13 حيث يتحفظ لبنان على الخط الأزرق والمناطق الـ 17 حيث يوجد خرق دائم للخط الأزرق.
وأكد رئيس بعثة اليونيفيل أن مجلس الأمن، في تجديد ولاية اليونيفيل مؤخرًا. شدد على قيمة هذه الاجتماعات: "أكد القرار 2650 على أهمية الآلية الثلاثية. وحث الأطراف بشدة على الاستفادة بشكل بناء وموسع من هذا المنتدى."
ناقش الاجتماع "الوضع على طول الخط الأزرق، والانتهاكات الجوية، والبرية. بالإضافة الى قضايا أخرى في نطاق ولاية اليونيفيل بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم ١٧٠١ (٢٠٠٦) والقرارات الأخرى ذات الصلة.
وأشار قائد اليونيفيل إلى أن القرار 2650 شدد على التزامات الطرفين بالعمل والمساءلة في حالة حدوث انتهاكات.
حث رئيس بعثة اليونيفيل على اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة العدد المتزايد من حوادث السلوك العدائي. على طول الخط الأزرق، مشدداً على انه أمر مهم في وقت حساس.
مع قدوم موسم الزيتون. قال القائد العام إنه يتطلع إلى ترتيبات محلية طويلة الأمد بمساعدة من اليونيفيل. كونه "يعود بفائدة فورية وملموسة على المجتمعات المحلية كترتيب إنساني."
منذ نهاية حرب عام 2006 في جنوب لبنان. عُقدت اجتماعات ثلاثية منتظمة تحت رعاية اليونيفيل كآلية أساسية لإدارة الصراع وبناء الثقة. ومن خلال آليات الاتصال والتنسيق، تظل اليونيفيل المنتدى الوحيد الذي يلتقي من خلاله الجيشان اللبناني والإسرائيلي رسميًا ".
المصدر : فادي البردان
اخبار لبنان
ثقافة ومجتمع
العالم
كأس العالم ٢٠٢٦