العالم
وزارة الخارجية الإيرانية تنفي إغلاق مضيق هرمز وتوضح إجراءات العبور الجديدة للسفن التجارية عبر الممر البحري الحيوي.

نفى إسماعيل بقائي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، صحة التقارير التي تحدثت عن إغلاق مضيق هرمز، مؤكداً أن الملاحة البحرية في الممر البحري الحيوي مستمرة ومتاحة بشكل طبيعي.
وأشار بقائي إلى أن القوات المسلحة في إيران اتخذت كافة التدابير اللازمة لضمان سلامة عبور السفن التجارية عبر المضيق، وذلك وفقاً لمذكرة التفاهم الخاصة بإنهاء الحرب المؤرخة في 18 يونيو 2026.
وفي سياق متصل، أوضحت الهيئة الإيرانية لإدارة الخليج (PGSA) عبر إشعار نشرته على منصة "إكس" الإجراءات الواجب اتباعها لعبور السفن مضيق هرمز، حيث يجب تقديم طلب قبل 48 ساعة على الأقل من الوصول إلى منطقة المضيق مع تقديم كافة المعلومات المطلوبة.
وأكدت الهيئة أن طلبات العبور ستُدرس عبر الموقع الرسمي التابع لكل سفينة، مشيرة إلى أن السلطات الإيرانية لن تفرض أي رسوم على خدمات العبور خلال 60 يوماً، وستتكفل بتغطية نفقات تقديم الخدمات الأمنية وحماية البيئة والتأمين.
كما نبهت الهيئة إلى وجود مخاطر أمنية محتملة أثناء عبور السفن مضيق هرمز، مشددة على ضرورة التنسيق المسبق بشأن المسار والموعد الزمني لكل عبور، مع تحميل مسؤولية عدم الالتزام بهذه الشروط على مالك السفينة.
كأس العالم ٢٠٢٦
اخبار لبنان
اخبار لبنان
الذكاء الإصطناعي