العالم
كشف رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، أنه كان على علم منذ يناير الماضي بـ "تهديد جديد للأمن القومي" يتعلق بـ "نشر روسيا أسلحة نووية مضادة للأقمار الاصطناعية في الفضاء".

ووفقًا للصحيفة، أعلن جونسون بعد اجتماع سري بهذا الصدد أنه طلب عقد اجتماع مع الرئيس جو بايدن، معبرًا عن ثقته في أن إدارة بايدن لديها خطة لمواجهة هذا التهديد، مشيرًا إلى أن استجابة الولايات المتحدة يجب أن تكون فورية. وذكرت شبكة ABC News نقلاً عن مصادرها أن "روسيا تخطط لنشر أسلحة نووية في الفضاء لاستخدامها ضد الأقمار الصناعية".
وحذر رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي، مايك تيرنر، من "تهديد خطير للأمن القومي"، داعيًا الرئيس الأمريكي جو بايدن لرفع السرية عن هذا الموضوع لتمكين إجراءات مواجهته.
وأكد مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك ساليفان، أنه قد حُدد موعد لعقد اجتماع سري مع قيادة الكونغرس لمناقشة هذه القضية.
من جانبه، رد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، على شائعات نية روسيا نشر أسلحة نووية في الفضاء بالقول: "لقد شهدنا هذه الاتهامات التي تندرج ضمن الاتجاه السائد خلال العقد الماضي، حيث ينسبون إلينا نوايا خبيثة وخطوات لا تتناسب معنا".