العالم

أعلن 8 من أصل 11 عضواً في المحكمة العليا في المكسيك، أنهم سيستقيلون من مناصبهم احتجاجاً على تعديل قضائي مثير للجدل تم تمريره الشهر الماضي.
وقدمت رئيسة المحكمة العليا نورما بينيا، و7 آخرون رسائل يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، تفيد بأنهم سيتركون مناصبهم بدلاً من التنافس في الانتخابات القضائية، المقرر إجراؤها في يونيو (حزيران) المقبل.
وأشار قضاة المحكمة الثلاثة الآخرون، إلى أنهم سيتنافسون في الانتخابات.
في السابق، كان يتم اختيار قضاة المحكمة العليا من قبل مجلس الشيوخ.
وأقر الكونغرس المكسيكي وصدقت أغلبية الولايات، الشهر الماضي، على مبادرة الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور آنذاك، لجعل جميع قضاة البلاد خاضعين للانتخاب.
وقال لوبيز أوبرادور وحلفاؤه، بما في ذلك خليفته كلاوديا شينباوم، إن التغيير الجذري سيساعد في تخليص النظام القضائي من الفساد.
ومع ذلك، يقول المنتقدون إن المحاكم ستصبح أقل استقلالية وأكثر خضوعاً للقوى السياسية.
كأس العالم ٢٠٢٦
اخبار لبنان
العالم
اخبار لبنان