العالم
داوود أوغلو ينتقد اعتقالات واسعة في تركيا قبيل قمة الناتو
داوود أوغلو يعبر عن رفضه لموجة الاعتقالات التي طالت 115 شخصاً في تركيا قبيل قمة الناتو، محذراً من استخدام القضاء كأداة ترهيب.

أعرب داوود أوغلو عن رفضه الشديد لتوقيت موجة الاعتقالات التي نفذت مؤخراً في تركيا، محذراً من استغلال القضاء كوسيلة للترهيب ضد المجتمع، وذلك في بيان نشره عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأشار إلى أن الحملة الأمنية شملت أعضاء من "مؤسسة تيما TEMA البيئية" وأكاديميين ومواطنين ينتمون إلى التيارات اليسارية، بحجة مكافحة التهديدات الإرهابية، موضحاً أن عدد المعتقلين وصل إلى 115 شخصاً بعد توقيف 12 متهماً جديداً.
وتساءل داوود أوغلو عن سبب تأجيل الاعتقالات إلى ما قبل قمة الناتو، قائلاً: "إذا كانت هناك أدلة وشبهات تستدعي الاعتقال، فلماذا انتظرتم حتى قمة الناتو؟ وإذا كنتم ستطلقون سراحهم بعد انتهاء القمة بعبارة ‘عذراً’، فما معنى هذا التنكيل والعقاب بلا هوادة؟".
وفي إطار انتقاداته للاستراتيجية الأمنية والسياسة الخارجية التركية، وصف داوود أوغلو التدابير الأمنية بأنها لا يجب أن تتحول إلى أداة ضغط داخلي، داعياً الحكومة إلى تركيز جهودها الدبلوماسية على القضايا الإقليمية الكبرى بدلاً من التضييق على المواطنين.
وشدد على ضرورة أن تظهر تركيا مفهومها للأمن أمام دول الناتو من خلال دبلوماسية توقف إسرائيل التي اعتبرها التهديد الأكبر في المنطقة، قائلاً: "أروا قوتكم لقتلة الأطفال الذين وصلت تهديداتهم إلى حدودنا، وليس لشعبنا!".
يُذكر أن قمة رؤساء دول وحكومات حلف شمال الأطلسي (الناتو) ستُعقد في أنقرة يومي السابع والثامن من يوليو المقبل.
آخر الأخبار
ثقافة ومجتمعتأثيرات الرعاية البديلة على الصحة النفسية للأطفال
متفرقاتبيت داخل بيت: ظاهرة معمارية فريدة في جزيرة براك بكرواتيا
متفرقاتشاب يستخدم مسدس التدليك على عينيه ويتعرض لمضاعفات خطيرة
الذكاء الإصطناعي
