العالم

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الخميس، أن إسرائيل تشن حربًا جديدة في الضفة الغربية، رافضًا "المزاعم التي يروج لها نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا والحدود مع الأردن".
وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، إن "الوزراء المتطرفين في الحكومة الإسرائيلية ماضون في بث الكراهية ضد الفلسطينيين".
وأكد وزير الخارجية الأردني أنه "لا يمكن للمستقبل أن يكون مستقبل أمن وسلام إلا إذا حصل الفلسطينيون على حقوقهم كاملة"، وفق ما نقلته وزارة الخارجية الأردنية.
وأضاف: "أبلغت وزيرة الخارجية الألمانية أنه آن الوقت لأن تؤدي ألمانيا واجبها الدولي والإنساني، وتفرض عقوبات على إسرائيل".
وتابع الصفدي: "إذا قطعت الكهرباء عن مخيمات اللجوء نتيجة انقطاع دعم المانحين، فلن يستطيع الأردن وحده أن يوفر الكهرباء لهم"، مثمنًا "دور ألمانيا الإنساني بالمساعدات لغزة، واستمرار دعم الأنروا واللاجئين السوريين".
من جهتها، قالت الوزيرة الألمانية إن "الأردن يؤدي دورًا مهمًّا بحماية المقدسات في القدس المحتلة، ونرفض أي محاولة لزعزعة الوضع بالمقدسات في المدينة، ونحتاج إلى سلام دائم في المنطقة من خلال حل الدولتين".
وقالت في كلمتها خلال المؤتمر: "اتفقنا على دعم ممر إنساني عبر الأردن بـ5 ملايين يورو إضافية وبشكل مباشر".