Daily Beirut
الطبعة·صحيفة مستقلة من بيروت

العالم

إسرائيل تعترف بـ"إبادة الأرمن وتسمية إسطنبول بالقسطنطينية"

··قراءة 1 دقيقة
إسرائيل تعترف بـ"إبادة الأرمن وتسمية إسطنبول بالقسطنطينية"
مشاركة

وافقت الحكومة الإسرائيليّة بالإجماع على الاعتراف بـ"إبادة الأرمن وتسمية إسطنبول بالقسطنطينية"، ويأتي هذا القرار بعد اقتراح قدّمه وزير الخارجية الإسرائيلي جدعون ساعر بالاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن.

وينصّ مشروع القرار على أن إسرائيل انطلاقًا من التزامها الأخلاقي والتاريخي، على حد تعبيره، ستعترف بالإبادة الجماعية التي ارتكبت بحق الشعب الأرمني في نهاية الإمبراطورية العثمانية.

كما ينص المقترح على إدانة إنكار الحقيقة التاريخية لهذه الأحداث أو التقليل من شأنها أو تحريفها، وسيرفع القرار أيضا إلى الكنيست للموافقة عليه.

وتم الاعتراف بحقيقة الإبادة الجماعية للأرمن في الإمبراطورية العثمانية من قبل 23 دولة، وكذلك من قبل البرلمان الأوروبي ومجلس الكنائس العالمي. وفي عام 2021، أصبح الرئيس السابق جو بايدن أول زعيم أمريكي يعترف رسميا بالإبادة الجماعية للأرمن.

وترفض أنقرة بشكل قاطع مثل هذا الوصف لأحداث عام 1915 وتؤكد أنها لم تكن إبادة جماعية، بل حربا بين الأشقاء كان ضحاياها من الأرمن والأتراك.

أضِف ديلي بيروت إلى Google News لتتلقّى أحدث الأخبار أوّلاً.
مشاركة